بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 6 سبتمبر 2011

التعامل مع سلوك الشغب في غرفة الصف




الوقاية

إن أفضل خطوة يمكن أن تبدأ بها لتطوير بيئة تعلم إيجابية أن تحاول منع حدوث سلوك الشغب، فيما يلي اقتراحات تساعدك على التعامل مع هذا السلوك: 
  • ضمّن خطتك الدراسية معايير السلوك الذي تتوقعه من الطلاب والمعلمين.
  • ناقش هذه المعايير والتوقعات مع الطلاب في أول يوم دراسي. وأخبرهم بأنك تتوقع منهم أن يتصرفوا تصرفًا لائقًا، وأنك ستذكّرهم بهذه المعايير في أثناء الفصل الدراسي.
  • وفّر لطلاب الصف إمكانية المشاركة في عملية الضبط الصفي وتحمل المسؤولية، بأن تطلب إليهم تحديد معايير السلوك الصفي المقبول، وإضافة أفكارهم إلى قائمة المعايير التي أعددتها.
  • كن صلبًا في كل المسائل في اليوم الأول والأسبوع الأول لكي تضع للطلاب "الأساس" السليم في التعامل، ويمكنك أن تبدي قدرًا من المرونة والرعاية بعد ذلك.
العلاج

إذا استمر سلوك الشغب على الرغم من جهود الوقاية التي بذلتها، فإن عليك التصرف في أقرب وقت وبأسرع ما يمكن، وإذا لم تفعل ذلك، قد "تفقد السيطرة" على الصف، وتحبط الطلاب الآخرين، وتصبح بيئة التعلم عدائية.



معالجات صفية بسيطة
  • تحرك باتجاه الطلاب المشاغبين وقف بجانبهم.
  • وجّه للطلاب المشاغبين في الحصة ملاحظات حازمة، لكن دون إزدرائهم. اسألهم إن كان لديهم أي تعليق أو سؤال، واطلب إليهم أن يلتزموا الهدوء لأن سلوكهم يسيء إلى زملائهم.
  • إذا حدث سلوك الشغب يومًا ما، غيّر ما تقوم به، كأنْ تقسم الطلاب إلى مجموعات للقيام بعمل معين، واطلب إلى الطلاب المشاغبين وآخرين أن يقفوا أمام الصفويديروا المناقشات.
  • توقف عما تقوم به وانتظر (مهما طال ذلك) حتى يهدأ الطلاب، وركز بصرك على الطلاب المشاغبين، ثم تابع عملك.
معالجات صفية متعمّقة
  • خصص وقتًا تناقش فيه مع طلاب الصف الموقف بكل أمانة وانفتاح. ما رأي الطلاب؟ أخبرهم عن مشاعرك نحوهم. اسألهم عن رأيهم في كيفية التعامل مع الأمور؟ قد تشعر أنك لا تريد أن "تضيع" وقت الصف في مناقشة هذه الأمور، لكن إذ كان بعض الطلاب يضيعون وقت الصف بشغبهم بما يؤثر في قدرتك على العمل، فإن سلوكهم هذا يعطّل التعلّم الصفي، ويهدر وقت الحصة سدى.
  • اطلب إلى المشاغب/ المشاغبين مغادرة غرفة الصف في تلك الحصة.
  • فكر في تغيير نمط الحصة. فإن كانت محاضرة، وكان الطلاب يريدون ان يشاركوا أكثر، فكر فيما ستفعله وكيفية ذلك بما يناسب الطلاب وطبيعة المادة الدراسية. استعمل أساليب متنوعة لدمج الطلاب المشاغبين في الحصة.
معالجات خارج نطاق الصف
  • تحدث إلى زملائك في القسم، بما في ذلك رئيس القسم، حول كيفية التعامل مع هذه المواقف، وما الذي يرونه عاديًا. سيزودك ذلك بأفكار حول معالجة الموقف ويعرّف رئيس قسمك مبكرًا بما يجري في غرفة الصف، وبأنك تحاول التعامل معه ومعالجته.
  • سجّل أسماء الطلاب المشاغبين، وتحدث إليهم بعد انتهاء الحصة أو اطلب إليهم مراجعتك في مكتبك. اشرح لهم لماذا تعتقد أنهم مشاغبون وبيّن أوجه شغبهم. استكشف سبب تصرفاتهم تلك، واسألهم عما يشعرهم بالراحة، ثم أخبرهم عمّا تنوي عمله.
  • ناقش خارج الصف سلوك الشغب مع بعض الطلاب المهتمين وغير المشاغبين وبصورة انفرادية، واطلب مساعدتهم في المحافظة على بيئة صفية إيجابية.
  • أخبر الطلاب المشاغبين، خارج الصف، أن سلوك الشغب لا يتماشى مع معاييرك التي تحدد المشاركة، وأن علاماتهم ستنخفض إذا لم يتوقف ذلك السلوك.
الموازنة بين حفظ النظام وتقويم الطلاب

وأخيرًا، إن القلق حول ردود أفعال الطلاب والتغذية الراجعة السلبية في تقويم الطلاب للمعلم نتيجة لمثل هذه المواقف، يشكل غالبًا قضية مهمة للمعلمين. إن هذه المواقف، عمومًا، لن تؤثر كثيرًا في تقويم الطلاب لأدائك. كما إن محاولتك التعامل مع الطلاب المشاغبين ستقلل من أية آثار سلبية. وتفيد أيضًا مناقشة المشكلة مع الطلاب بصراحة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق