بحث هذه المدونة الإلكترونية

جارٍ التحميل...

الاثنين، 6 يونيو، 2011

تمهيد للدروس


تعتبر تهيئة الطلاب وإعدادهم عقليا ووجدانياً وجسمياً لتعلم الدرس الجديد من أهم الأمور التي ينبغي للمعلم العناية بها ، وكما هو معلوم فمن الأخطاء التي يقع فيها بعض المعلمين أنه لا يهتم بالتهيئة للدرس الجديد ، فكل ما يفعله أن يكتب عنوان الدرس ثم يدلف إليه وقد لا يكتب العنوان . ويجعل بعض المعلمين أسلوب التمهيد والتهيئة للدرس بمراجعة الدرس السابق ولا ينوع في تهيئته للدرس ، مع أن هناك عدة أنواع لأسلوب التهيئة للدرس الجديد 
او بمعنى التمهيد للدرس الجديد 
وخاصة ان معلم ذوي صعوبات التعلم لابد ان يهتم بالدرجه الاولى بطريقة الدخول للدرس الجديد لأسباب كثيرة لا مجال لذكرها هنا واضن انكم تعرفونها جيدا

المهم ان لتهئية الطلاب للدرس الجديد عدة اساليب ولا يقتصر على القصة فقط
سأذكرها لكم بختصار ::

وفي النهاية سوف اقدم لكم قصص بعض الحروف الهجائية كل حرف على حده من المكن ان تطبع جميعها وتغلف على شكل كتاب صغير وتكون وسيله رائعه للمعلم ومن الممكن ان تكون هديه للطالب كوسيله تعزيزيه أو حسب ما يرى كل معلم ذكي ومبدع.......... 
وهي هديه مني لكل معلم/ة متفاني في عمله محب لطلابه ومخلصاً لهم 
ولن تكون الاخيرة في سلسلتي القصصية سوف تكون متبوعة بحول الله وقوته
وأعدكم بالمزيد........


♥ اول اساليب التمهيد للدرس :

1- طرح الأسئلة التحفيزية
2-الطرائف
3-سرد القصص
4-عرض الأحداث الجارية
5-ممارسة الطريقة الاستقصائية أو الاستكشافية
6-تقديم بعض الايات القرانية او الاحاديث الشريفة أو الاقوال المأثورة 
7 ـ إعلام الطلاب بأهداف الدرس : 
يكتب المعلم عنوان الدرس ثم يدون أهدافه على السبورة ويخبر المتعلم أنه في نهاية الحصة يتوقع أن يتعلم ما يحقق هذه الأهداف .
8 ـ ربط الدرس السابق بالدرس الحالي : 
حيث يذكر الطلاب بالدرس السابق ثم يذكر الدرس الجديد وعلاقته بالدرس السابق .

وللإستزاده من هذه الاساليب وفهمها اكثر تجدها في :
♥كتاب مهارات التدريس للدكتور حسن

==========================================
تمهيد لدرس حروف المد


القصة 

اشتكت الحركات ( الفتحة - الضمة - الكسرة ) من أنها لا تستطيع أن تقوم بمد الحروف وذلك لصغرها .. فاجتمعت الحروف لحل هذه المشكلة واتفقوا على أن يكون هناك من يساعدهم في ذلك العمل .
فتبرع من الحروف كلاً من : ( ا - و - ي ) على أن يقوموا بمساعدة الحركات في مد بعض الحروف 
قال حرف ( ا ) : أنا سأقوم بمساعدة الفتحة بشرطين .. قالوا تفضل :
قال :
الشرط الأول : أن تسبقني الفتحة في الحرف الذي قبلي حتى اساعدها ... قالوا : موافقين .
والشرط الثاني : أن يكون موقعي في وسط الكلمة وآخرها فقط ... قالوا موافقين .

قال حرف ( و ) : أنا سأقوم بمساعدة ( الضمة ) بشرطين .. قالوا تفضل :
قال :
الشرط الأول : أن تسبقني الضمة في الحرف الذي قبلي حتى أساعدها ... قالوا : موافقين .
والشرط الثاني : أن يكون موقعي في وسط الكلمة وفي آخرها ... قالوا : موافقين .

قال حرف ( ي ) : أنا سأقوم بمساعدة ( الكسرة ) بشرطين .. قالوا تفضل :
قال :
الشرط الأول : أن تسبقني الكسرة في الحرف الذي قبلي حتى أساعدها ... قالوا : موافقين .
الشرط الثاني : أن يكون موقعي في وسط الكلمة وفي آخرها ... قالوا : موافقين .

ثم قال كلاً من ( ا - و - ي ) يكون لنا تسمية خاصة بنا عند وجود هذه الشروط فنسمى : حروف المد .. وإذا لم توجد شروطنا فلا نسمى حروف المد

=================================================



التنوين : تنوين الفتح والضم والكسر 
اتمنى ان تعجب الجميع

يحكي أنه كان الأخوة التنوين (تنوين الضم - تنوين الكسر - وتنوين الفتح) 
يلعبون وينشدون ناً ناً ناً - نٌ نٌ نٌ - نٍ نٍ نٍ 

وفجأة انزلق تنوين الفتح في قشرة موز نسى أن يضعها في سلة المهملات قبل أن يلعب مع إخوته
فوقع على الأرض حمله اخواه الى العيادة القريبة وقال له الطبيب : حمد لله على سلامتك لكنك يا عزيزي
لن تستطيع المشي أبداً وسأهديك هذه العصا الجميلة لتمسكها كلما أردت المشي والوقوف مع كل الحروف 

سأله تنوين الفتح : ألا استطيع أن أترك العصا أبدا يا طبيب 
فرد الطبيب قائلا : بلى في حالة الجلوس على الكرسي والنوم على السطر مع أمك الهمزة أو مع أختك التاء المربوطة. 

تعلم تنوين الفتح المحافظة على النظافة و اعتاد على عصاه واصبح سعيدا معها



ال التعريف 
كان يا مكان في قديم الزمان .....كان هناك عائلة تدعى بال التعريف...رزقت هذه العائلة بتوأم ذكور وكما نعلم يا أحباب أن التوائم عادةً ما يكونا متشابهين ، وأطلقوا عليهم اسمين جملين.... فسموا الأول ( شمس )
وسموا الثاني ( قمـر )
وجلب لهم الأب ألعاباً ليلهوا بها وكان عددها 28 لعبة (عبارة عن الحروف الهجائية ) 
ولكن هل تعلمون ماذا حدث بعد ذلك ..!!
لقد نشب نزاع بين الأخوين التوأمين فكلٌ منهما يريد أن يأخذ حروف الآخر .! 
عندها تدخل الأب لفض هذا النزاع فقسم الحروف الهجائية إلى قسمين :
14 حرفا ً لشمس (أ ب غ ح ج ك و خ ف ع ق ي م هـ)14 حرفا ً لقمر (ت ث ل د ذ ش س ز ر ن ط ظ ض ص)وكان قمر حاداً بطبعه فكان يجبر حروفه على اظهار صوت اللام (الحليب، الباب ،الكتاب، ....)
أما شمس فقد كان طيبا مسالماً فكانت حروفه تدغم صوت اللام وتجبرها على ذلك بالشدة ( ّ ) فلا يظهر صوت اللام . (التـّوت، السّيارة، النـّاس، الطـّبل، ....)

************************************************** ************************************************** ******************************
وهذه قصة أخرى
هناك صفات مشتركة بين
التاء المربوطة والتاء اخر الكلمة
والتاء المربوطة والهاء اخر الكلمة

ه ، ة ، ت
ما الفرق بينهما؟ كي نعرف الفرق لابد ان نتعرف على القصة التالية:
كان يا مكان في قديم الزمان ......
كان هناك رجل يدعى هاء آخر الكلمة ( ـه ، ه )
تزوج من امرأة تدعى تاء مفتوحة ( ت )
وأنجبا مولودة جميلة
تشبه أباها الهاء ( ه ، ـه ) في عيونه
وتشبه أمها التاء المفتوحة ( ت ، ـت ) في شعرها
واتفقا على تسميتها بـ تاء مربوطة ( ة ، ـة )
وكما نعلم أن الطفل يأخذ ملامحه من أمه وأبيه
فأخذت التاء المربوطة من أبيها الهاء صوته في حال السكون ( ْ )
صفات الهاء آخر الكلمة
تنطق هاء في حال السكونوفي حال الحركة ( بلادهْ ) ( بلادهُ )

وأخذت من أمها التاء المفتوحة صوتها في حال الحركة ( ُ َ ِ ) و التنوين
صفات التاء المفتوحة آخر الكلمة

تنطق تاء في حال السكون وفي حال الحركة ( بيتْ ) ( بيتُ )

أمثلة على التاء المربوطة وهي ساكنة
مبراة ْْْْ ، حقيبة ْْْْ ، تفاحة ْْْْ ، مدرسة ْْْْ ، معاوية ْْْْ ، فاطمة 
لاحظ أنها تنطق في حال السكون هاء

أمثلة على التاء المربوطة وهي محركة أو منونة
مبراة ُ ، حقيبة َ ، تفاحة ِ ، مدرسة ُ ُ ، معاوية ً ، فاطمة ٍلاحظ أنها تنطق في حال الحركة أو التنوين تاء

الخلاصــة
تنطق التاء المربوطة هاء
في حال السكون و الوقف على الكلمة

وتنطق التاء المربوطة تاء
في حال الحركة و التنوين وعند وصل الكلمة بما بعدها

أســـــمــــــــــاء الإشــــــــــارة

ألفاظ موضوعة للدلالة على شيء معين ، والإشارة إليه إشارة حسية ، أو معنوية .

نحو 

قوله تعالى في محكم كتابه

وقال هذا يوم عصيب }

هذه ناقة الله لكم آية }

ونحو

هذا كتابي نظيف ، هذه فكرة رائعة

تنقسم أسماء الإشارة من حيث الدلالة إلى المشار إليه ثلاثة أقسام هي

المفرد ، والمثنى ، والجمع بأنواعها المذكر والمؤنث

الأهداف العامة لهذا الدرس

أن يستطيع التلميذ :

-تحديد اسم الإشارة والمشار إليه في جمل معطاة.
-يكمل التلميذالجمل المعطاة باسم إشارة مناسب.
-يعبر التلميذ عن صور معطاة بجمل تشتمل على أسماء إشارة مناسبة.


الأهداف السلوكية الإجرائية

-أن يعرف التلميذ مفهوم اسم الاشاره.
-أن يميز التلميذ بين اسم الإشارة والمشاراليه.
-أن يفرق التلميذ بين اسم الإشارة البعيد واسم الإشارة القريب.
-أن يميز التلميذ بين اسم الإشارة المذكر واسم الإشارة المونث.
-أن يتعرف التلميذ على اسم الإشارة المفرد القريب
-أن يتعرف التلميذ على اسم الإشارة الجمع القريب والجمع البعيد والمفرد البعيد.
-أن يتعرف التلميذ على اسم الاشاره المثنى القريب والمثنى البعيد.



أقسام أسماء الاشارة

أسماء الإشارة للقريب

أسماءالإشارة للبعيد 


اسم الإشارة القريب

هذا

(للمذكر القريب )

هذا محمد 

هذان

(للمثنى المذكر)

هذان محمد وخالد 

هؤلاء

(للجمع المذكر)

هؤلاء محمد وخالد وأحمد

هذه

(للمفرد المؤنث)

هذه فتاة قادمة

هاتان

(للمثنى المؤنث)

هاتان فتاتان قادمتان

هؤلاء

(للجمع المؤنث)

هؤلاء فتيات قادمات

اسم الاشارة البعيد

ذلك

(للمفرد المذكر)

ذلك بيت جاري 

تلك

(للمفردة المؤنثة)

تلك سفينة جميلة

أولئِك

(لجمع المذكر والمؤنث)

أولئك تلميذات يتحدثن

==============================================

اسماء الاشارة

القصة :

هذه صديقتنا هند 

ذهبت هند إلى المكتبة (اعرضي صورتها على السبورة الممغنطة)

وهناك رأت سارة و خلود (اعرضي البطاقة التي عليها صورة بنتان وضعيها أمامها على السبورة)

فسلمت عليهن وقالت :

هاتان الفتاتان مرتبتان ثم بدأت هند في اختيار الكتاب المناسب لها لتستعيره من المكتبة

وفي طريق العودة رأت رجلا عجوزا يحاول عبور الطريق فقالت :

هذا رجل (( اعرضي الصورة )) ضرير عليّ مساعدته

و عندما وصلت إلى المنزل استقبلها محمد و جاسم بالترحيب فقالت لهما :

هذان الكتابان لكما هدية مني ، فرحت أم هند بأبنائها وقالت :

اللهم احفظ لي هؤلاء الأبناء ،، أمين 

أبدائي بعدها بالأسئلة

أين هند ؟

تشير الطالبة إلى صورة هند وتقول هذه هند

عندها اقلبي الصورة على اسم الإشارة وهكذا في بقية الأسئلة . . .

وجدت نص القصة مكتوب في أحد المنتديات 


صور مصغرة من العرض


==========================
إليكم جديدي في قصة لحرف الباء

بحثت عن قصص للحروف الهجائية على الإنترنت
ولم أحصل إلا على قصص مكتوبة بالوورد
فما كان الخيار أمامنا إلا أن نجسد تلك القصص بأنفسنا
وهذه واحدة من تلك القصص التي عملناها





أتمنى أن تنال إعجابكم
ولو إن مازال عليها بعض الملاحظات ولكن الغرض منها
التركيز على صوت حرف الباء للمتعلم المبتدئ

==================================================================================

قصة تميهد لمهارتي اللام الشمسية والقمرية
.
.
.
فكرة القصة:
أثناء القصة يتم الإستعانة بالوسيلة المرفقة أدناه
حيث يتم توضيح القاعدة أثناء دخول اللام على كل حرف من
الحروف الموجودة على المفاتيح وذكر مثال على ذلك
هذا ولقد تم كتابة قاعدة اللام الشمسية عند باب بيت شمس 
وقاعدة اللام القمرية عند باب بيت قمر كما هو واضح في الصور

أتوقع منكم بعد قراءة القصة ومشاهدة الوسيلة ستعرفون كيفية الربط
بينهما خلال الدرس وأثناء حكاية القصة وشرح القاعدة أليس كذلك ؟




من الممكن استخدام هذه المفاتيح المرفقة بالقصة كنشاط
بحيث يتم وضعها مع بعض ويطلب من التلميذ/ة فرز كل من
الحروف الشمسية والحروف القمرية وإعادة وضعها في
الميداليات المخصصة لها كمراجعة للقاعدة
و إهداءها له/ـا وبالتالي ستعينه/ـا على حفظ تلك الحروف
ولكن بطريقة مختلفة

=================================================
قصة تحليل الكلمات الى حروف

: حروف الكلمة كأنهم أصدقاء أو إخوان مثلا : يسجد : تقول الـ( ي ) يالله تأخر الوقت هيا ياجماعة ورانا صلاة فجر ودوام تصبحون على خير ويقوم ويدخل غرفته ويغلق الباب وينام ثم يقول الــ ( س ) ... مثله وهكذا بقية الحروف ... (هنا يأتي صوت أذان من المعلمة)أذن الفجر أصبحنا وأصبح الملك لله ويقوم ليتوضأ وتقوم بقية الحروف ثم يجتمعون لأداء صلاة الفجر وللفطور هنا تركب الكلمة كلما قام حرف ليتوضأ .... ولابد هنا من صياغة القصة بالصورة المناسبة حسب رؤيتك ....

يسجد
يـ
ـسـ
ـجـ
ـد
يسجد
أما لوكان في الكلمة حرف مد فحروف المد شقية وتمد الحروف السابقة لكنها خوّافة إذا قام الحرف الممدود تلحق به وتترجاه لتنام معه في غرفته .مثل :

بيوت
بـ
يـو
ـت
بيوت


للامانة جميعها منقول 
باذن الله ترقبوا جديدنا الحصري ^^

عبارة اعجبتني في احدى المنتديات

إذا غضبت مـن طـفل أثنـاء تـعـلـيمـك له
لأنـكَ تـريـده أن يكـون بـارعـاً !

فـحـاول أن تـكـتـب بيـدك الـيـسـرى
ثـم تـذكــر . .

أن كل شيء في الطـفـلِ
يـدٌ يـُسـرى "



‏ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق