بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 16 يونيو 2011

قبل أن ترفع يدك على أولادك


قبل أن ترفع يدك على أولادك
علي بن محمد بن ونوس

بسم الله الرحمن الرحيم

وقف أب يريد أن يضرب ولده ليؤدبه 
ثم نظر في عينيه و رأى الولد قد ذعر
فامسك الأب يده و حضن ولده 
و قال له: يا بني لا تخف فضربي لك تأديب و ليس تعذيب.
فقال الولد: لقد رأيت جارنا يضرب أولاده حتى أنهم في بعض الأحيان ينزفون الدم من شدة الضرب , فتذكرته و خشيت أن تضربني مثله...بابا ما راح أفعلها ثاني سامحني.
فقبله أبوه بين عينيه و قال : سامحتك , اذهب و صلى ولا تضيع صلاتك مرة أخرى.
ثم أطرق برأسه قليلاً يتذكر ما قاله ولده عن جارهم, و سأل الله أن يهديه.
فلما أذن للصلاة ذهب الأب للمسجد مصطحباً معه ولده , فرأى جارهم في المسجد يصلى التحية , فانتظر الأب لبعد المكتوبة حتى يحدثه, و حاول أن يكون قريباً منه في الصف.
و بعد الصلاة و الأذكار قال لولده أن يجلس ليراجع محفوظه من كتاب الله ثم ذهب الأب إلى الجار يحيه فرد التحيه فاستأذنه في بضع دقائق من وقته فسمح له على الرحب و السعة.
ثم حدثه.....
الأب : كيف حالك يا جاري الطيب؟
الجار : بخير و الحمد لله.
الأب : و كيف أولادك؟
الجار : لا بأس بهم الحمد لله.
الأب: لعلهم بخير , فمالي لا أراهم في المسجد.
الجار: هم صغار و أنت تعرف الأطفال يحبون اللعب.
تذكر الأب أن الكبير تقريباً في الجامعة و الصغير من عمر ولده في العاشرة.
الأب : هل الكبير في الجامعة بعد؟
الجار : لا , العام القادم إن شاء الله.
الأب: فهو ليس صغير إذن للعب.
الجار: أعنى يلعب الكرة مع أصحابه.
الأب: وقت الصلاة يلعب الكرة.
الجار"يضحك": يا راجل بكرة يكبر و يصلى في المسجد.
الأب: لكن الله أمر بالصلاة على كل بالغ و النبي صلى الله عليه و سلم أمرنا بتعليمهم في السابعة و ضربهم عليها في العاشرة.
الجار: صلى الله عليه و سلم, أعمل إيه ولد قليل التربية.
الأب: و من رباه؟ و من أدبه؟ 
ففهم الجار مراده.
الأب أردف قائلاً: يا جاري الطيب, أولادك نعمه أنعم الله بها عليك , فلا تفرط فيها.
و أمسك بيد جاره , فقد علم أنه لا يضربهم للصلاة إنما لامور أخرى.
الأب: كم من عقيم يتمنى الولد؟
كم من أب عنده ولد معوق؟
كم من أب مات ولده؟
أولادك نعمه فقبل أن ترفع يديك علي أولادك لأنهم عصوك تذكر أنه سيرفع عملك إلى الله جل و علا و سيسألك عنهم يوماً لأنك عصيته فيهم.
فما أحسنت تربيتهم التربية الإسلامية الصحيحة , و ما أحسنت معاملتهم , و ما رحمتهم بل قسوة عليهم و ضربتهم و أهملت صلاتهم و علاقتهم بالله جل و علا.
يا جاري المحترم...إذا أنت مت الساعة فما هو عذرك عند الله؟ ولدي الجامعي صغير.
و ولدي الأخر صغير لا يعقل!!!
يا جاري إذا مات ولدك الساعة فكيف بالله عليك ستضعه في القبر و أنت تعلم عاقبته...و أنت السبب , لأنك أهملته , بل و عاونته على ما كان عليه , من شراء المجلات الهابطة و مشاهدة البرامج الفاجرة و المسلسلات الساقطة و الأفلام المجرمة و شراء الأغاني اللاهية عن ذكر الله و إضاعة الأوقات في معصية الله و عدم شغل وقته بما ينفعه في الدنيا أو الآخرة.
قبل أن ترفع يدك على أولادك
ارفع الغشاوة عن عينيك و الغضب الشيطاني عن قلبك.
و انظر بعين الخبرة و المقدتي برسول الله صلى الله عليه و سلم.
قبل أن ترفع يدك على أولادك
تذكر أن ضربك لهم تأديب و ليس تعذيب و تتجنب الوجه و تتقي الله فيهم.
قبل أن ترفع يدك على أولادك 
تذكر أنهم سيكبرون إن أحسنت إليهم أحسنوا إليك و إلى أولادهم و إذا أسأت إليهم ربما يخرج منهم قليل العقل فيعاملك في كبرك بمعاملتك له في صغره , و زد على هذا أنهم ربما اقتدوا بك فصار الولد اب و صار لا يعرف كيف يربي ولده إلا على الضرب , فيخرج جيل لا يرحم الصغير و لا يوقر الكبير و لا يعرف حقوق الله عليه و لا يعلم عن دين الله إلا رسمه.
فاتق الله فيهم , تلك النعمة قد تكون سبب عتقك من النار لقول رسول الله صلى الله عليه و سلم :" كل ابن آدم ينقطع عمله إلا من ثلاث" ...و ذكر منهم "و ولد صالح يدعو له"
بل و كل شئ تعلمه إياه في ميزانك , لقوله صلى الله عليه و سلم : الدال على الخير كفاعله.
و كذلك كل شئ هو يعلمه لزوجته و أولاده و من حوله في ميزانك لا ينقص من آجره شئ.
و رحمتك إياه قد تكون رحمه لك لقوله صلى الله عليه و سلم: ارحموا من الأرض يرحمكم من في السماء.
قبل أن ترفع يدك على أولادك
ارفع عنهم الجهل بالله جل و علا قال الله مبلغاً عن لقمان: يا بني لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم.
فعلمه التوحيد و عرفه بربه و بنيه صلى الله عليه و على أله و صحبه و سلم و أمور دينه و دنياه و تابعه و صاحبه ليصاحبك في الدنيا معروفا.
ثم تبسم الأب و قال لجاره : أزعجتك؟!
قال الجار: لا و الله بل أيقظتني من غفوة الجهل و التخبط, لا إله إلا الله , اللهم اغفر لي و ارحمنى , و الله يا أخي لساني يعجز عن شكرك , جعلها الله جلسه في ميزان حسناتك.
الأب يمسك بكتف صاحبه و يقول له: أيها الأخ الكريم الدين النصيحة , و كلنا بحاجة إلى من يذكرنا بالله, فلا تنسني من دعائك.
و مرت أيام و سنين بعد هذه الجلسة الصالحة و حسنت سيرة الجار و صلح الله أولاده و صاروا دعاة إلى دين الله .
ثم جاء يوم سماع خبر وفاة هذا الأب الكريم "صاحب الحوار"فاسرع جاره يستأذن أهله بتغسيله فوافقوا لحسن العشرة بينهم بعد ذاك اليوم في المسجد.
ثم تقدم إمام المسجد ليصلى على أبوه صلاة الجنازة, نعم لقد صار الولد الصغير رجل من علماء المسلمين و نظر خلفه ليسوى الصفوف ليجد المسجد قد امتلاء بالرجال و الشباب و الأطفال و في قسم النساء عرف من أمه و زوجته و ابنته فيما بعد أنه كان عن آخره.
بل و لقد اغلق الطريق المؤدي إلى المسجد لازدحام الناس عليه لصلاة الجنازة على هذا الأب الذي طالما دعى إلى الله على بصيرة بدينه و بالدعوة إليه و أمر بالمعروف و نهى عن المنكر و طالما أجهد نفسه في إصلاح بيوت المسلمين و تحذير الناس من البدع و الخرافات و الغلو و مكائد الشيطان و مكائد أعداء الإسلام.
و كان أخر عهده مؤذناً للصلاة بالمسجد فافتقد الناس صوته جداً, ثم طلب الناس من جاره أن يرفع الأذان بعد ذلك ليذكرهم بصاحبه رحمه الله.
الحمد لله و إنا لله و إنا إليه راجعون
اللهم أجرنا في مصيبتنا و أخلف لنا خيراً منها.

الاثنين، 13 يونيو 2011

حرف الباء ( جديد)


عدناااااااا اليكم وبكل شووووق
عدنا بحرف جديد ^^
حرف الباء

قصة الحرف :



فيديوا الحرف:






انشودة حرف الباء





عمل الحرف 

(بطة)

ماستحتاجين اليه :
صحيفه +ريش صمغ الخشب +عين +قلم فُلمستر احمر
طبعا الاطفال هم الذين سيقومون بوضع العيون والريش 


عرض الدرس


  • عرض حرف الباء على السبورة وتوضيح الطريقة الصحيحة لكتابته
  • من الملاحظ انه يتم الخلط عند الأطفال بين موضع النقط وعددها ولذلك نركز على ربط الحرف بصورة تبدا بهذا الحرف نحدد فيها عدد النقط وموضعها
  • ومن ثم تقارن المعلمة بين الطريقة الصحيحة لكتابة حرف الباء وطريقة رسم البطة،وكذلك بالنسبة للنقطة فالباء تحتها نقطة والبطة دائما ترقد على البيضة
  • عرض مجسم لحرف الباء
  • كتابة الحرف بورق الصف وتلوين صورة تبدأ بهذا الحرف
    • عرض أشكال وصور تبدأ بهذا الحرف
    • كتابة حرف الباء على الأرض بالطلاب أنفسهم مع ملاحظة أن الطالب الذى يمثل النقطة يكون على هيئة السجود كما فى الصلاة
    • مراجعة الحرف عن طريق كتابة الأطفال للحرف على السبورة
    • الإستماع إلى قصة حرف الباء
    • كتابة حرف الباء على ورقة شجر من الورق المقوى وإضافتها إلى شجرة الحروف

    • توزع المعلمة على الأطفال بالونات لونها برتقالى وتطلب منهم أن يلصقوا عليها حرف الباء المصنع من الورق المقوى ذى اللون البنى
    • تقسيم الأطفال إلى فريقين وعمل مسابقة بين الفريقين حيث تطلب المعلمة من أحد الفريقين أن يجمع جميع الصور والأشكال التى تبدأ بحرف الألف والفريق الآخر يجمع الصور والأشكال التى تبدأ بحرف الباء ومن ينتهى أولا يكون هو الفريق الفائز
    • ترديد نشيد حروف الهجاء مع المعلمة
    • الواجب المنزلى
      • مراجعة الحرف عن طريق كتابة الأطفال للحرف على السبورة
      • الإستماع إلى قصة حرف الباء
      • كتابة حرف الباء على ورقة شجر من الورق المقوى وإضافتها إلى شجرة الحروف

      • توزع المعلمة على الأطفال بالونات لونها برتقالى وتطلب منهم أن يلصقوا عليها حرف الباء المصنع من الورق المقوى ذى اللون البنى
    • تقسيم الأطفال إلى فريقين وعمل مسابقة بين الفريقين حيث تطلب المعلمة من أحد الفريقين أن يجمع جميع الصور والأشكال التى تبدأ بحرف الألف والفريق الآخر يجمع الصور والأشكال التى تبدأ بحرف الباء ومن ينتهى أولا يكون هو الفريق الفائز
    • ترديد نشيد حروف الهجاء مع المعلمة
    • الواجب المنزلى
طريقة كتابة الحرف


للتلوين








صور لحرف الباء



الأربعاء، 8 يونيو 2011

الحيل الذكية لإقناع الأطفال بالأغذية الصحية..!!


الأطفال هم روح الأسرة ..

أملها ومستقبلها..

الدم الجديد الذي يجرى في عروقها ليصب عما قليل جيلاً يافعاً يخدم دينه ومجتمعه وأسرته.

والأم غالباً هي الشخصية المنوطة بالعناية الصحية بالأبناءوالقيام على إعداد الطعام وتقديمه لهم،

وهي تحاول جاهدة أن تقدم لهم الأطعمة الغنيةبكل مواصفات الغذاء الصحي.

ولكن هل يطاوع الأبناء في ذلك؟

غالباً ما يستجيب الطفل لأي شيء يرضي طموحه وأهوائه،
إلا أن إقناعه بتناول الطعام الصحي السليم ليس بالأمر السهل ..!

فالأطفال تجذبهم أصناف الحلوى المغلفة، والشيكولاتة،والآيس كريم،
كما تجذبهم السلع الغذائية الشيقة المختلفة بألوان أغلفتها الجذابة،
والتي تنال في الغالب نصيباً كبيراً من الدعاية الموجهة لهم- للأطفال- خصيصاً.

ولكن الأم الذكية برغبتها الأكيدة في توصيل النافع والمفيد من الغذاء لأبنائها؛
تستطيع أن تبتكرالحيل والأساليب الذكية لاقناع أبنائها بالغذاءالصحي.

وعليها أن تستعين بالله تعالى، وأن تتحلى بالصبر والمرونة حيث أنها تتعامل مع أطفال صغار قد لا يدركون جيداً البعد الانتفاعى الغذائي في عملية تناول الطعام.


وإليك عزيزتي الأم .. مجموعة من الخطوات ذات الأثر الإيجابى والتى تعينك في مهمتك:

1- دعيهم يشاركوا:

هذه أفضل طريقة تثير أطفالك وتجعلهم يتناولون الأطعمة الصحية، وهى أن تجعليهم يشاركون في قرار اختيار طعام العائلة، وهذا يتضمن ذهابهم مع الأب والأم للتسوق، وإتاحة الفرصة لهم في اختيار الأطعمة بأنفسهم، ثم اتركيهم يساعدونك في رصّ الأطعمة المختلفة (خضر- فاكهة- أطعمة جافة) في أماكنها وأنتي تبينين لهم أثناء ذلك فوائد كل صنف بأسلوب مرح ومتحمس في نفس الوقت.

2- الطفل ينمو على التقليد

إنها حقيقة تربوية يدركها كل من مارس تربية الأطفال، لذلك اجعليهم يقلدوك في سلوكك الغذائي السليم، أتيحي لهمالفرصة أن يشاهدوك وأنت تتناولين الفاكهة الطازجة أمامهم بكثرة وتظهرين استمتاعك بها، أو تحرصين على إعداد وتناول طبق السلطة مع كل وجبة غذاء، إن حالة الاستمتاع التي تظهرينها أثناء ذلك تجذبهم بشدة وتجعلهم يقلدونك في تناول الفاكهة والاستمتاع بها أيضاً.


3- خففي ما يتناوله من حلوى:

عند إعطائك الطفل علبة حلوى، حاولى أن تفرغي نصف محتوياتها،وذلك كلما اشتريت له شيئاً،
إن ذلك سيخفف من ضرر هذه المأكولات عليه، وسيعوده على عدم الإكتراث بها.

4- أظهرى استياءك:

وذلك كلما أعطيت طفلك لوناً من الحلوى أو المأكولات الصناعية التي يطلبها،
فإن ذلك سيرسخ في نفسه وذهنه أن هذه المأكولات رديئة وغير مفيدة.

5- اغتنم فرصة شعورهم بالجوع:

ومن أفضل هذه الأوقات عند رجوعهم من المدرسة فحينئذ يكون لديهم استعداد تام لتناول أى شىء تقدمينه لهم، فحذا لو قمت بتجهيز طبق من الفاكهة أو الخضروات المقطعة وقدمتيه لهم ريثما ينتهى إعداد طعام الغذاء!


6- قدمى لهم الطعام بطريقة مرحة:

حاولي أن تجعلي تناول الطعام بالنسبة لهم عملية شيقة ومرحة، قومى مثلاً بتقطيع الفاكهة وترتيبها بشكلجذّاب في الطبق، ويا حبذا لو قدمتيها في طبق عليه صور لأنواع من الفاكهة، وأنتي أثناء ذلك تكلميهم بأصوات مرحة على لسان الطعام نفسه وهو يطالبهم أن يأكلوه بسرعة،أو يخمّن : من الذي ينتهي من طبقه أولاً وتكون له جائزة؟ وهكذا.


7- لا للحلويات بعد الأكل!

لا تقدمى الحلويات بعدالأكل على الإطلاق حتى لا يتعود أبنائك على هذه العادة غير الصحية.


8- كونى حازمة:

إذا رفض أطفالك تناول الطعام الطبيعي فلا تستبدلى به طعاماً مصنّعاً كالحلوى والآيس كريم، ولا تقلقى فإن الطفل إذا ضغط عليهم الشعور بالجوع فسيتناولون أى طعام يرونه أمامهم.

9- الأطعمة اللينة وتورتات الفاكهة:

الأطعمة اللينة أوالمهروسة تعتبر من الطرق السهلة لإدخال الفاكهة في طعام أطفالك، فاصنعيها بنفسك وقدميها لهم، كما يمكنك أن تخلطى الفراولة مع الموز وتضيفى إليها الحليب وال**ادى المثلج لإضافة المزيد من الكالسيوم وإعطاء القوام الكريمى المحبب للأطفال.

10- بعض الأغذية مغذية أكثر مما تتصورين:

تذكري أن الطعام ليس محصوراً في السلطة والفواكه فقط، فمثلاً : ساندوتش من الفول السودانى مع كوب من الحليب يفى بحوالى نصف الكمية اللازمة للطفل من الحبوب والبروتين ومنتجات الألبان.



11- كونى قدوة حسنة:

مثلما تراعين كل الطرق لجعل أطفالك يأكلون طعاماً صحية، فتذكرى أنك كأم يجب أن تكونى قدوة حسنة ومثال جيد فيتناول الطعام الصحي، فإذا كنت تأكلين كثيراً من الأطعمة الغير صحية وكان غذاؤك سيئاً، فلا تلوميهم بعد ذلك إذا قلدوك، أمّا إذا حرصتِ على البدء بنفسك في تناول الصحي والمفيد من الأطعمة، فستراكِ أعينهم وتتعلق نفوسهم بسلوكك، ثم لا يلبثوا أن يقلدوك في تناول الطعام وغيره من العادات الحسنة التي تحرصين على تعليمها لهم.

مسابقات حلووووووووووه للاطفال




لعبة الاقلام


المتطلبات:



اقلام بغطاءعلى عدد المتسابقين



الطريقه:



يطلب من المتسابقين امساك القلم في يد والغطاء باليد الأخرى ثم وضع اليدين خلف الرأس على شكل إكس ومن ثم يطلب منهم اقفال القلم وهم بهذا الوضع...والفائز من يقوم باقفاله في اسرع وقت






لعبة تخمين الوقت



المتطلبات:



اقلام



الطريقه :



يعطى كل متسابق قلم ويطلب منهم اسقاط القلم بعد دقيقه (طبعا بالتخمين بدون النظر الى الساعه) والفائز من يكون اسقط القلم في الوقت المناسب او المقارب





لعبة اللمس



المتطلبات:



كيس او علبه فيها عدة اشياء مختلفه



الطريقه:



يعطى كل لاعب الكيس ويحاول ان يتعرف على الأغراض الموجوده عن طريق اللمس والفائز من يتعرف على اكبر عدد من الاغراض في مده معينه.





لعبة محتويات الشنطه (هذي من اختراعي )



المتطلبات:



شنط من الحاضرات



الطريقه:



يطلب من الحاضرات شنطتين ونطلب منها غزالة اي شئ خاص لانا سنبحث في محتويات الشنطه...ثم نعد الاغراض الموجوده في كل شنطه والفائزه من كانت شنطتها تحتوي على اقل عدد من الأغراض(الاشياءالمكرره تحسب غرض واحد مثلا يكون في الشنطه اكثر من منديل تحسب على انها غرض واحد)



مداخله: الفكره طرت علي وانا ارتب شنطتي جالسه افكر واقول والله لو يبحثون في شنطتي اتحدى احد يغلبني في كثرة الاغراض اللي فيها 





لعبة الارقام



المتطلبات 



ورق مقوى يكتب عليه اعداد مختلفه ويوضع في سله او علبه



الطريقه:



يطلب من المتسابقين ارقام والفائز من يقوم بتكوين الرقم في اسرع وقت.





الكتابه بالفم



المتطلبات 



اوراق واقلام 




الطريقه:
يطلب من المتسابقين كتابة كلمه معينه بالفم والفائز من يقوم بكتابة الكلمه في اسرع وقت



تابع المسابقات الخفيفه





مسابقة اكبر عدد من الكلمات



المتطلبات:



قلم وورقه



الطريقه:



يعطى المتسابقين الاوراق والاقلام ويقوم المشرف على المسابقه بإعطاء كلمه ويطلب من المتسابقين كتابة اكثر عدد من مشتقات هذه الكلمه..والمتسابق الفائز الذي يكتب اكثر عدد من الكلمات في وقت معين
مثال : الكلمه :مواهب...مشتقاتها (هاب، واهب، مهب، هام،هم....)





مسابقة المضاعفات



الطريقه:



يطلب المشرف على المسابقه من المتسابقين ذكر الرقام مثلا من 1-30 وعند مضاعفات الثلاثه يقول (بم)
مثال : (واحد ،ثنين ، بم،اربعه ،خمسه،بم ...وهكذا)وشوفو الضحك بعدها 





مسابقة قلب الحروف




الطريقه:



يطلب من المتسابق العد مثلا من 1-30 مع قلب حرف السين الى شين او الثاء سين..او اي حرف يقلب في كل الارقام 
مثال : (واحد اثنين ثلاثه اربعه خمشه شته شبعه .... )





مسابقة بحر بر وجو



الطريقه:



يطلب المشرف من المتسابقين حينما يقول بر: يمسكون الأرض
بحر: يمسكون ارجلهم
جو : يمسكون رؤسهم




لعبة الذاكرة :سواء بعرض أشياء أو كتابة مجموعة أسماء أو قراءة قائمة بخضار أو فواكه ثم يطلب من المتسابقين تذكر اكبر عدد ممكن منها ........



مسابقة ترتيب كلمة من حروف:
فريقين كا منهم 3 أشخاصكل منهم يعلق عليه حرف مثلا(ب ح ر) و تعطى كلمات لهم بحيث الفريق الذي يكون أولا يفوز:بحر..حبر....حرب.....ربح.........و هكذا 



مسابقة أطول حبل أو سلسلة:
مجموعة من المشابك (للسلسة )أو قطع أقمشة (للحبل)و عند الصافرة يبدأ الفريقان (أو الشخصين )بتكوين الحبل أو السلسلة و عندما ينتهي الزمن او تنفذ القطع نقارن الأطول.......



إطفاء الشمعة:
نحتاج مسدسين رشاش ماء و شمعتين :نشعل الشمعتين و يقف المتسابقان بنفس البعد و يبدآن برش الشعلة بالماء و الذي ينجح في إطفائها اولا يفوز ..



الكرات الملونة :
توزع الكرات الملونة على الرض بدون ان يراها المتسابقون ...كل فريق مكون من شخص مربوط العينين و معه سلة و هو الذي يجمع الكرات و الآخر يوجهه دون أن يلمسه و يطلب من كل فريق جمع لون معين من الكرات و في النهاية تعد الكرات في كل سلة ))