بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 20 مايو 2011

افكار لمكأفاة طفلك بدون أرهاق ميزانيتك





مع مشاغل الحياة ، أصبح الكثير من الأهل لا يمضون وقتا كافياً مع أولادهم ويحاولون تعويض احساسهم بالتقصير باغراقهم بالهدايا، في الوقت الذي يحتاج فيه الطفل إلى أشياء أهم .


ويشير الخبراء" أنه تكفي أحيانا لمسة حب وحنان لاشعارهم بأهميتهم في حياة اهلهم وتعزيز ثقتهم بانفسهم ، كما يعد مكافأة السلوك الجيد حافز مهم للأطفال الصغار، فمعظمهم يحتاجون إلى المكافأة كحافز لتعزيز سلوكهم الجيد. وليس صحيحا أن هذه المكافآت ينبغي أن تكون غالية ومكلفة، فالكثير منها يمكن أن تكون بسيطا وبأقل قدر من المال.


وإليك بعض الأفكار التي تساعدك على مكافأة السلوك الجيد لطفلك من دون إرهاق ميزانيتك.


- الابتسامة : واحدة من أسهل الطرق الفعالة لمكافأة سلوك طفلك الجيد مجرد الابتسامة عندما يفعل شيئا جيدا. هذه الابتسامة تعني له الكثير، فهي تشعره بالحب، وبانه مميز لديك، وترسل له رسالة تحمل معنى الرعاية والاهتمام.


كما أن الثناء على تصرفاته الجيدة ببعض الكلمات الرقيقة لا تكلف شيئا، عبارات الثناء طريقة سهلة لمكافأة طفلك. 
عندما يتصرف بطريقة جيدة اسمعيه بعض هذه الكلمات «جيد، برافو، أحسنت» وستجدين على وجهه الشعور بالزهو.


- العناق : أكدت العديد من الدراسات على أن للعناق تأثيرا عجيبا على الطفل، فهو يخفف من بكائه كما يساعد في سرعة شفاء الطفل المبتسر. 


العناق مكافأة مجانية لطفلك لكنها ذات تأثير بالغ عليه. عندما ينجز عملا جيدا أو يتصرف بالطريقة التي تتوقعينها منه، لا تترددي في عناقه، إنها مكافأة ينتظرها كل الأطفال.


- امتيازات إضافية : المكافآت التي تمنح للطفل تقديرا له على التصرف بطريقة جيدة لا يجب أن تنحصر في المال والهدايا، فهو يحب الحصول على بعض الامتيازات الإضافية كتلك التي يتمتع بها أشقاؤه الأكبر سنا.


عندما يحسن التصرف كافئيه بمنحه بعض الامتيازات الإضافية: 30 دقيقة إضافية على الكمبيوتر، زيارة أحد أصدقائه، تأخير وقت النوم لمدة ربع ساعة، إجراء مكالمة هاتفية مع صديق. هذه الامتيازات الإضافية دافع قوي له لكي يتعاون معك والأهم أنها تعلمه مفهوم الحرية المسؤولة.








- ملصقاته المفضلة : واحدة من أرخص الطرق لمكافأة طفلك منحه ملصقا في كل مرة يفعل فيه شيئا جيدا، فالملصقات واحدة من أكثر الأشياء التي تجذب الأطفال ويحبون الحصول عليها طوال الوقت، الملصقات تُشترى عادة في حزَم غير مكلفة.


كل ما عليك هو وضع ورقة من الورق المقوى عليها صورة طفلك واسمه في مكان ظاهر بالمنزل كالجدران أو الأبواب، استخدمي أشكال ملونة مثل: النجمات والقلوب والرسوم المتحركة والسيارات. امنحيه واحدة عن كل سلوك جيد يقوم به، على أن يحصل على مكافأة أو هدية على ما يقوم بتجميعه طوال أسبوع أو أشهر، جربيها وستجدينه يفعل الكثير من الأشياء الجيدة في غضون أيام.


- أفضل كتاب : لا يوجد شيء يمكنك به مكافأة طفلك على سلوكه الجيد أفضل من الكتاب، كل الأطفال من جميع الأعمار يستمتعون بالكتاب، فهو لا يعني لهم المتعة فقط لكنه يدرب الطفل على أن يكون قارئا جيدا ويقوي ثقافته ومعلوماته العامة، كما أن القراءة ترفع من مستواه الدراسي.


عندما يتصرف طفلك بطريقة جيدة أو يحقق إنجازا ما كافئيه بكتاب. لكن شراء الكتاب ليس المهم لكن الأهم اختيار كتاب جذاب يثير اهتمامه ويناسب سنّه. اصطحبيه إلى المكتبات ودعيه يشارك في اختيار الكتاب المناسب، كما يمكن بدلا من الشراء اصطحابه إلى المكتبة العامة واستعارة كتاب.


- هدايا منوعة : يحب الأطفال الهدايا مثل الكبار تماما، الكثير من الهدايا يمكن شراؤها بمبالغ زهيدة مثل: الأقلام الملونة والقبعات والجوارب.


هذه الأشياء البسيطة والرخيصة عندما تقدم للطفل كمكافأة له على تميزه في أداء عمل أو تقديرا لسلوكه الجيد في البيت والمدرسة، ستسعده وتكون بمنزلة الحافز لكي يستمر على هذا المنوال.


- فيلم : من الأشياء التي تسعد الكثير من الأطفال مشاهدة فيلم لنجمهم المفضل. عندما يقوم طفلك بشيء جيد بيّ.ني له أنك تعبيرا عن تقديرك للسلوك الجيد الذي فعله ستسمحين له برؤية فيلم يود مشاهدته، سواء كان عبر شاشة التلفزيون أو من خلال السماح له بشراء نسخة «دي في دي» أو اصطحابه في عطلة نهاية الأسبوع إلى السينما، هذه المكافأة البسيطة لافتة طيبة ستدفعه نحو فعل أشياء أخرى جيدة.


- وجبته المفضلة : مكافأة الطفل صاحب السلوك الجيد بوجبة عشاء من اختياره لن تكلف شيئا، فالكثير من المطاعم تقدم وجبات للأطفال بأسعار زهيدة، مع اختيار المطاعم التي تقدم الوجبات الصحية.


وإن كنت لا تسمحين لطفلك بتناول الطعام في مطاعم الوجبات السريعة يمكن أن تطلبي منه تحديد وجبة العشاء التي يريد تناولها وإعدادها في مطبخ البيت ودعوته لمساعدتك في الطهي.


يحب الأطفال مساعدة أمهاتهم في المطبخ، لذا أنت تكافئيه وفي الوقت نفسه تمنحيه فرصة للعمل وتعلم بعض الأشياء الجديدة المتعلقة بفن الطهي.












التصرفات الجيدة فقط




يحب الأطفال الإشادة دائما بما فعلوه من تصرفات جيدة بغض النظر عما قاموا به، قد يكون التصرف الجيد منطقيا وطبيعيا وروتينيا من وجهة نظرنا ككبار، لكن الطفل يحب الإشادة به مهما كان هذا الفعل الجيد صغيرا أو لا يعني لنا شيئا نحن الكبار.


الأطفال الذين يكافأون على سلوكهم الجيد يتصرفون دائما بطريقة جيدة، النصيحة التي يؤكدها المتخصصون هي «ينبغي مكافأة التصرفات الجيدة لطفلك مهما كانت صغيرة».
مكافأة بدون رشوة


المكافأة أسلوب ناجح في دفع الطفل للتصرف بطريقة مناسبة وجيدة، لكن المشكلة التي تواجه الكثير من الأمهات هي عدم معرفة الخط الفاصل بين المكافأة وهي أسلوب مرغوب فيه وبين الرشوة وهي طريقة سيئة ومرفوضة في التعامل مع الطفل.


المكافأة تكون للسلوك الجيد وتُعطى للطفل بعد التصرف بشكل جيد كأن نشتري له لعبة مكافأة على حصوله على العلامة الكاملة في اختبار اللغة الإنكليزية، لكن أن نشتري هذه اللعبة للطفل من أجل حثه على المذاكرة فهذه رشوة وتعتبر بمنزلة رسالة خاطئة للطفل بأن لا يذاكر دروسه إلا بعد نيل رشوة.


كما أن مقايضة الطفل على أن يفعل شيئا مقابل نيل شيء آخر تدخل تحت بند الرشوة «إذا كنت ستأكل البازلاء سأعطيك بعض الحلوى اللذيذة».. هذه رشوة وليست مكافأة، لأننا نكافىء بذلك السلوك السيئ وليس الجيد.










تربية الطفل العنيد
لعل عبارة "اسمع الكلام" هي واحدة من أكثر الكلمات انتشاراً على لسان الأمهات، وتردداً على مسماع الأطفال، وذلك بسبب حرص الأمهات الدائم على طاعة ولدها لهن، ولكن ماذا لو كان طفلك عنيداً ولا يسمع الكلام، كيف تديرين العلاقة معه؟ كيف تتعاملين مع الأعمال التي لا ترضاها؟ وما الذي عليك فعله لجعله يستمع لكلامك ويلتزم به؟


لا يولد الطفل عنيداً، كما تدعي أغلب الأمهات، ولكن العند هو مؤشر على خلل نفسي عند الطفل، ناتج عن سوء تعامل مع غرائزه الفطرية التي ظهرت في المراحل الأولى من عمره، كالحرمان والاحساس بالتمييز ضده.. الخ.










- استبدلي عبارة لا تفعل، بعبارة افعل:


ما دام طفلك عنيداً، فلا جدوى من تحذيره من فعل شي معين، فقولك لا تفعل كذا.. سيزيد عنده الرغبة العالمة بفعله، ولكي تتمكني من جعله يطيع أوامرك استبدلي فعل التحذير لا تفعل، بفعل بديل له قد لا يتسبب بالأضرار، فعندما يقوم طفلك بالخربشة على الجدران، لا تقولي له : لا تخربش على الجدران، بل تعال وارسم على هذه الورقة.. هذا الأسلوب قد يكون صعباً عليك في حالات قلقك الزائد من فعله أمر معين، ولكن لا بد منه.. لأن النفي، والتحذير بهلع يزيد رغبة الطفل العنيد بفعل الشيء، ويتحول ذلك الفعل من سلوك عادي إلى سلوك مغري فعله فيه شيء من اللذة.
- لا تذكري عناده أمام الآخرين
قد تقومين في محاولة منك للتشكي بأن تشتكي لزوجك أو لأحد ما، عن عناد طفلك، حاذري حينها أن يسمعك الطفل العنيد، لأن ذكر أي عيوب لديه على مسمعه، هو بمثابة تعزيز لها، وتكثيف لرغبة الطفل العنيد في فعل الشر.
- السخرية من قدراته
إن أي سخرية تصدر تجاه قدرات الطفل، سواء منك أو من سواك، ستعزز من حقده على محيطه، وستدفعه لنواحٍ في العناد أكثر إصراراً وخبثاً ورغبة في الإيذاء.
- تحلي بالصبر والسكوت عنه
من النادر أن يستمر عناد الطفل لحين بلوغه، لأن المجتمع والمحيط كفيلان بتهذيب سلوكه، ولكن كيف تدعينه يمر في هذه المرحلة، دون المزيد من العيوب النفسية، لا تملكين شيء سوى السكوت عن أفعاله، وإرضاؤه بالصبر، وعدم ممارسة أي إصرار لأن الإصرار مهما كان طفيفاً سيزيد الطين بلة، وكلما ازداد هذا الطين بلة كلما تأخر العلاج من العند، أو أصبح معقداً.
- قومي باستخدام المنافسة 
المنافسة هي مفتاح سحري في شخصية الطفل العنيد، جربي أن تجعلي كل شيء حوله لعبة، وترتبي ما تريدين على شكل مسابقة بينك وبينه، أو بينه وبين أطفال آخرين، وراقبي كيف تكون استجابته لها، إن المنافسة تعطيه دوافع لها


علاقة بالثقة بالنفس، وتعزز عنده فكرة المقدرة التي كان إصرارك يفقده إياها


.عناد الاطفال , 


ماذا تفعلين مع طفلك العنيد؟ (أو طفلتك العنيدة؟) الحل الاسهل ورد الفعل التلقائي من اغلب الامهات هو توبيخ الطفل ونهره والرد على صراخه بصراخ وهذا الحل الذي تتبعه بعض الامهات يعتبره خبراء التربية من الاخطاء الكبيرة التي تقع فيها الأم فهو يلغي لغة الحوار بينها وبين طفلها أو طفلتها وقد تجد الأم
بأن الطفل استجاب لكنه
إن فعل فهذا بسبب خوفه وليس بسبب قناعته . 


فما هو افضل وأسرع حل؟


* الفكرة أم الأسلوب: 


قبل ان نتهم الطفل بأن اقناعه صعب يجب ان نحاول سؤال انفسنا لماذا تكون عملية اقناعه صعبة؟ هل انه لا يقتنع بطلبات الأم.. التي هي في غالب الاحيان في صالحه؟ ام ان الاسلوب المتبع في الاقناع يفتقر الى المرونة والحكمة في افهامه؟ 
يرى معظم خبراء التربية ان الخطأ الاول هو من الاهل والمقارنة شاسعة بين تجربة الطفل وتجربة الاهل وعليهم هنا تفهم نفسيته وعمره الصغير ورغبته باثبات ما لا يريده وما يريده.
اغلب المشاكل التي تحدث هي مشادات صغيرة في الحياة اليومية والامثلة كثيرة على ذلك مثلا:
عدم القدرة على اقناعه بشرب الدواء وعدم القدرة على اقناعه بلبس القبعة الصوفية والقفازات عند البرد وعناده في ربط حزام الامان في السيارة وغيرها الكثير.
لكننا اذا توقفنا قليلا لنحاول ان نفهم سبب الرفض فسوف يتغير الكثير وسوف يذوب العناد تلقائيا ويتلاشى.


* استمعي له: 


لا تحاولي اجباره بل استمعي له وهنا بالطبع نتفهم مسؤولية الأم نحو طفلها ووجوب مراعاته وللمثال فليس من الصواب ان تتوقف الأم عن تقديم الدواء لطفلها عند مرضه لانه رفض ذلك بل يجب اتباع اسلوب شيق لمساعدته وتشجيعه وقبل هذا وقبل محاولة اسكاته اجلسي معه واستمعي اليه وحاولي ان تقدمي له المواساة واشعريه بتعاطفك معه كي يستعيد الامان ويشعر أنك في صفه ومعه لمواجهة ما لا يحبه ولن يراك وكأنك غير متفهمة لمشاعره وتحاولين ظلمه.
مواساة الطفل هي البداية الصحيحة والناجحة لتهدئته واعطائه الفرصة لشرح مخاوفه والتعبير عن اسباب رفضه وهي الطريقة الاساسية لاشعار الطفل بأنك معه جنبا الى جنب. 




* المكافأة والتشجيع:


لا تنسي ان طفلك الصغير لا يزال يفتقر الى ما هو منطقي ومحاولة الشرح له وافهامه قد لن تكون مجدية لذا تذكري دائما ان طفلك ذا التسعة اعوام مثلا لا يزال طفلك ومكافأته او تشجيعه لن يكون لمن هو اصغر منه سنا فقط.
الرفض عادة وعدم الرغبة بالامتناع يبدأ منذ سن الطفولة المبكرة وما بين عمر الستة اشهر والعامين يمكن اجبار الطفل على امور كثيرة لصالحه وذلك لصعوبة الحوار المتبادل وهذه المعاملة ستتغير ما بين عمر الثانية والخامسة لتبدأ امكانية الحوار مع الطفل وبالطبع كلما كبر كلما ازداد وعيا ومحاولته ستصبح اسهل وان صعبت.
تذكري دائما كلمتين عند محاولتك اقناعه وهما «التشجيع والمكافأة» فحاولي ان تسانديه وتشجعيه لاقناعه.
عند نجاح محاولاتك كافئيه وحاولي دائما كما ينصحك الخبراء ان تكوني ايجابية في تشجيعك كأن تقولي له بأنه يستطيع ان يفعل ذلك.


اليك بعض الافكار السريعة لاقناع طفلك في حالات مختلفة:


* شرب دواء لا يحبه: 


بعد ان تشرحي له اهمية تناوله الدواء وفائدته له دعيه يمسك بحبة حلوى صغيرة واطلبي منه بمجرد ان يبلع الدواء وضع الحلوى لتغيير مذاقه. باستطاعتك ايضا ان تسأليه عما يجب ان يتناوله حال انتهائه من شرب الدواء.
ابتعدي عن تركيزك على الدواء بل اشغليه بما سيحدث بعد ذلك.
* رفضه ارتداء ملابس سميكة عند البرد:
دعيه يختار ما يحب من ملابس وقدمي الاختيار والبدائل فإن اصر مثلا على ارتداء التي شيرت الخفيف فبإمكانه كذلك ان يرتدي فوقه بلوزة صوفية سميكة لا تجبريه على لبس ملابس معينة بل دعيه يختار من نفس النوعية.


* حزام الامان في السيارة: 


افهمي طفلك في حالات كهذه ان هناك قانونا على الآباء ايضا احترامه فإنك لن تفرضي هذا عليه بل جميعنا نحترم القانون لسلامتنا وستكون هذه فرصة لكي يبدأ طفلك بالانتباه الى ان هناك اشخاصا غير اهله يجب ان يستمع لهم عندما يبدأ تدريجيا بفهم الواجبات ومعاني الحرص ومفاهيم الصح والخطأ



كيف تجعلين أبنك مطيعاً بدون عقاب في ثمان خطوات




لنساعد أطفالنا على إكتساب اللغة داخل البيت هناك 
عدة طرق منها:




1- أن ينتبه طفلك للأصوات المحيطة به :

**وجه انتباه الطفل إلى الأصوات المختلفة مثل صوت جرس الباب , دعه يضغط غلى الجرس بنفسه

**أجلس الطفل بجانبك وقم بتشغيل لعبة تصدر صوتا مع حركة , ووجه انتباه الطفل إلى اللعبة ثم أوقف الصوت , كرر التمرين عدة مرات 
2- أن يبتسم لأفراد اأسرة عند مشاهدتهم:

** اجلس أمام الطفل وجها لوجه , ابتسم له , دعه يفهم بحركة يديك وبكلمات محببة أنك سوف تكافئه عندما يبتسم لك

** إلعب مع الطفل أمام مراه وشجعه على النظر إلى صورته وكافئه بعد ذلك, المكافئة قد تكون مديحا أو ملامسة أو حتى أطعمة يحبها طفلك

3- أن يخرج أصواتا كلامية بسيطة:

** امسك لعبة طائرة وارفعيها إلى فوق وقلدي صوت ( وووووو ) بنغم طويل مختلف

** دعه يلاحظ حركة الفم وخصوصا الشفاه عند إخراج هذه الأصوات بوضع إصبعه على فمك

4- أن يصدر الطفل مقطعا صوتيا مكون من صوتين:

** علق لعبة محببة للطفل بخيط , أنزلها ببطء مع إصدار مقاطع لفظية مثل ( توت توت )

** إلعب مع الطفل لعبة ( الغميمه ) وذلك بأن تغطي وجهه بقطعة قماش ثم إرفعها بسرعة مع إخراج مقاطع لفظية مثل : بيه بيه

5- أن يستعمل إشارات وحركات معينة للإتصال:

** شجعه على عمل حركة النفي بحركة اليد : لا لا لا أو هز الرأس

** تقليد المصاحبة لكلمة باي باي _ حركة اليد _ ضع لعبة أمامه

ثم حرك اليد مع حركة باي أو ضع لعبة متحركة أمامه مع تحريك اليد بإشارة تعال تعال

6- أن يستجيب لأسمه عند مناداته:

** قم بإخفاء شيء تعرف أن الطفل يحبه ( مثل تحت الطاوله ) ناده بإسمه عدة مرات , ثم أعطه هذا الشيء

** ناد اخوته أمامه واطلب منهم أن يستجيبو بحركة أو صوت أو كلمة معينة ثم ناده بإسمه عدة مرات

7- أن يقلد الطفل حركات وأفعال تقوم بها:

** استعمل الألعاب وقلد أفعالا تحدث بشكل يومي مثل : تنظيف الأسنان أو النوم أو الأكل ( نطعم اللعبة - اللعبة تريد أن تنام - دعنا نطعم اللعبة )

8- أن يفهم تعليمات بسيطة:

** أطلب منه أن يشير بإصبعه إلى أفراد الأسرة, -ساعده على ذلك- يمكن إحضار ألبوم صور يحتوي على صور العائلة, ضع إصبعك على

صورة مع تكرار الإسم ثم أطلب منه أن يشير إلى الصورة من بعدك عند الطلب منه: ( أرني أحمد ) أو ( وين أحمد )

9- أن يستعمل كلمات بسيطة :

** حول الأصوات التي يخرجها الطفل إلى كلمات بسيطة من مقطع واحد مع إعطاء معنى لهذه الكلمات حتى وإن كانت غير موجودة في


اللغة مثل : هم للطعام _ ننه للنوم _ أمبو للشرب...إلخ

10- أن يستعمل كلمات بسيطة أعقد من المرحلة السابقة:

** أذكر أسماء ألعاب وألوان وأشياء محببه للطفل ( مثل الفواكة ) شجعه على تسمية هذه الأشياء مثل : ماهذه ؟ ...هذه 

11- أن يستعمل كلمتين مع بعض في عبارة أو جملة:

** من المهم أن يدرب الطفل غي هذه المرحلة على إستعمال الفعل _ إبدأ بأفعال بسيطة مألوفة مثل : النوم- الأكل - اللعب

** إستعمل الصور ومجلات الأطفال بكثرة في هذه المرحلة - أطلب من الطفل أن يتعرف على الفعل ومن ثم وصف الصورة مثل : بطه في 
البيت

13- أن يستعمل جملا مركبة أكثر من السابق :

** دربه على إستعمال المفاهيم - إبدأ بمفهوم المكان مثل : القطة تحت الطاولة , البطة تسبح في الماء

** يمكن الإستعانة في هذه المرحلة بإخصائي اللغة والنطق لعمل برنامج مامل للطفل.


_ وأخيرا ... نحن نستعمل في حياتنا عشرات الكلمات من الأسماء والأفعال والصفات وأدوات الإستفهام في مواقف مثل : ( عند الأكل ..الإستحمام ...إلخ) وهذه الكلمات يمكن أن نضيفها إلى الحصيلة اللغوية للطفل


يعتبر وضع القواعد السلوكية للأطفال أهم مهام الأم وأصعبها في الوقت نفسه فسوف يقاوم الطفل كثيراً


لكي يؤكد استقلاله وأنت أيتها الأم تحتاجين للصبر، وأن تكرري حديثك مرة بعد مرة. 


وفي النهاية سوف يدفعه حبه لك، ورغبته في الحصول على رضاك إلى تقبل هذه القواعد. 


وسوف تكونين المرشد الداخلي الخاص به وضميره الذي سيوجهه خلال الحياة. 


ولكن كيف نقنع الطفل بطاعة الأوامر واتباع قواعد السلوك التي وضعها الوالدان؟


تجيب الاستشارية النفسية "فيرى والاس" بمجموعة من الخطوات يمكن اتباعها مع الطفل:



1. انقلي إلى الطفل القواعد بشكل إيجابي: 


ادفعي طفلك للسلوك الإيجابي من خلال جمل قصيرة وإيجابية وبها طلب محدد، فبدلاً من "كن جيدًا"، 


أو "أحسن سلوكك ولا ترمي الكتب"، قولي: "الكتب مكانها الرف".



2.اشرحي قواعدك واتبعيها: 


إن إلقاء الأوامر طوال اليوم يعمل على توليد المقاومة عند الطفل، ولكن عندما تعطي الطفل سبباً منطقياً لتعاونه


، فمن المحتمل أن يتعاون أكثر، فبدلاً من أن تقولي للطفل "اجمع ألعابك"، قولي: "يجب أن تعيد ألعابك مكانها، 


وإلا ستضيع الأجزاء أو تنكسر"، وإذا رفض الطفل فقولي: "هيا نجمعها معاً"، وبذلك تتحول المهمة إلى لعبة.



3.علقي على سلوكه، لا على شخصيته: 


أكدي للطفل أن فعله، وليس هو، غير مقبول فقولي: "هذا فعل غير مقبول"، ولا تقولي مثلاً: "ماذا حدث لك؟"


، أي لا تصفيه بالغباء، أو الكسل، فهذا يجرح احترام الطفل لذاته، 


ويصبح نبوءة يتبعها الصغير لكي يحقق هذه الشخصية.



4. اعترفي برغبات طفلك: 


من الطبيعي بالنسبة لطفلك أن يتمنى أن يملك كل لعبة في محل اللعب عندما تذهبون للتسوق، 


وبدلاً من زجره ووصفه بالطماع قولي له: "أنت تتمنى أن تحصل على كل اللعب، ولكن اختر لعبة الآن، 


وأخرى للمرة القادمة"، أو اتفقي معه قبل الخروج "مهما رأينا فلك طلب واحد أو لعبة واحدة"،


وبذلك تتجنبين الكثير من المعارك، وتشعرين الطفل بأنك تحترمين رغبته وتشعرين به.



5. استمعي وافهمي: 


عادة ما يكون لدى الأطفال سبب للشجار، فاستمعي لطفلك، فربما عنده سبب منطقي لعدم طاعة أوامرك


فربما حذاؤه يؤلمه أو هناك شيء يضايقه.



6.حاولي الوصول إلى مشاعره: 


إذا تعامل طفلك بسوء أدب، فحاولي أن تعرفي ما الشيء الذي يستجيب له الطفل بفعله هذا، 


هل رفضت السماح له باللعب على الحاسوب مثلاً؟ وجهي الحديث إلى مشاعره 


فقولي: "لقد رفضت أن أتركك تلعب على الحاسوب فغضبت وليس بإمكانك أن تفعل ما فعلت، 


ولكن يمكنك أن تقول أنا غاضب"، وبهذا تفرقين بين الفعل والشعور، وتوجهين سلوكه بطريقة إيجابية 


وكوني قدوة، فقولي "أنا غاضبة من أختي، ولذلك سأتصل بها، ونتحدث لحل المشكلة".



7. تجنبي التهديد والرشوة: 


إذا كنت تستخدمين التهديد باستمرار للحصول على الطاعة، فسيتعلم طفلك أن يتجاهلك حتى تهدديه.


إن التهديدات التي تطلق في ثورة الغضب تكون غير إيجابية، ويتعلم الطفل مع الوقت ألا ينصت لك. 


كما أن رشوته تعلمه أيضاً ألا يطيعك، حتى يكون السعر ملائماً، 


فعندما تقولين "سوف أعطيك لعبة جديدة إذا نظفت غرفتك"، فسيطيعك من أجل اللعبة 


لا لكي يساعد أسرته أو يقوم بما عليه.



8.الدعم الإيجابي: 


عندما يطيعك طفلك قبليه واحتضنيه أو امتدحي سلوكه "ممتاز، جزاك الله خيراً، عمل رائع"، 


وسوف يرغب في فعل ذلك ثانية. ويمكنك أيضاً أن تحدي من السلوكيات السلبية، عندما تقولين: "يعجبني أنك 


تتصرف كرجل كبير ولا تبكي كلما أردت شيئاً". 


بعض الآباء يستخدمون الهدايا العينية، مثل نجمة لاصقة، عندما يريدون تشجيع أبنائهم لأداء مهمة معينة 


مثل حفظ القرآن، ويقومون بوضع لوحة، وفي كل مرة ينجح فيها توضع له نجمة، 


وبعد الحصول على خمس نجمات يمكن أن يختار الطفل لعبة تشترى له أو رحلة وهكذا. 


إن وضع القواعد صعب بالنسبة لأي أم، ولكن إذا وضعت قواعد واضحة ومتناسقة


وعاملت طفلك باحترام وصبر، فستجدين أنه كلما كبر أصبح أكثر تعاوناً وأشد براً.


أهــــــــــمـ إســــــــــعــــــآفــــآت الأطـــــفــــــآل...!!






أهــــــــــمـ إســــــــــعــــــآفــــآت الأطـــــفــــــآل...!!


الحروق : 


الحروق البسيطة دون فقاعات : 
إغسل مكان الحرق بماء بارد ثم قم بتغطية الحرق بقطعة قماش طرية و مبللة بماء بارد حتى يزول الألم و تكفي عادة مدة خمسة عشر دقيقة و يجب عدم وضع الجليد على الحرق 


الحروق المترافقة بالفقاعات : 
إغسل مكان الحرق بماء بارد ولا تخرب الفقاعات ثم اتصل بالطبيب ولا تغطي الحرق وكل حرق في الوجه أو اليدين أو القدمين أو الأعضاء التناسلية يجب أن يتم مشاهدته من قبل الطبيب في أقرب وقت 


الحروق الكبيرة أو العميقة : 
اتصل بالإسعاف مباشرة أو قم باسعاف الطفل المحروق بنفسك وريثما يحضر الإسعاف قم بازالة كافة الالبسة من على جسم الطفل ولا تقم بوضع أية أدوية أو مواد منزلية على الحرق و يمكن تغطية الطفل ببطانية حتى يتم اسعافه 


الحروق الكهربائية والكيماوية : 
إفصل مصدر الكهرباء أولا و لا تحاول لمس الطفل بيدك المجردة ولكن حاول ابعاد الطفل عن مصدر الكهرباء بقطعة خشب جافة أو بقطعة قماش سميكة وجافة و بالنسبة للحروق الناجمة عن المواد الكيماوية تسعف بشكل أولي بسكب الماء النظيف عليها و جميع الحروق الكهربائية وال كيماوية يجب أن تشاهد لاحقاً من قبل الطبيب 


إسعاف الإختلاجات : 
أبعد الطفل المصاب بالاختلاج عن كل ما يؤذيه و اجعله مستلقيا على أحد جانبيه و اجري له تنفساً اصطناعياً اذا كان لا يتنفس أو كان مزرقا و لا تضع أي شيء في فم الطفل و قم باخراج أي بقايا طعامية من فم الطفل و اتصل بالطبيب اذا استمر الاختلاج 


إسعاف اذيات العين : 
اذا تعرضت العين لأي مادة كيماوية قم بغسل العين بماء نظيف وبشكل متكرر ولمدة خمسة عشر دقيقة ثم اتصل بالطبيب أو بمركز السموم ويجب أن تشاهد اذيات العين من قبل الطبيب في كل الحالات و لا تحول لمس أو تدليك العين المتأذية و لا تضع أية قطرة عينية أما اذا لاحظت وجود جسم أجنبي في العين فاتركه ولا تحاول نزعه فقط قم بتغطية العين واحضار الطفل للمشفى 


إسعاف الطفل فاقد الوعي : 
قم بوضع الطفل على ظهره و وجهه متجها نحو الجانب ثم ارفع ساقي الطفل لمستوى أعلى من مستوى الرأس و لا تعطي الطفل أي شيء عن طريق الفم ثم اتصل بالطبيب اذا لم يستعد الطفل وعيه خلال دقائق 


اسعاف الطفل المصاب بارتفاع في درجة الحرارة : 
تعتبر درجة حرارة الطفل مرتفعة اذا كانت اكثر من37.5 درجة مئوية و يكون ملمس جلد الطفل عندها حاراً أو يكون الطفل مصابا بالقشعريرة أو التعرق و يفضل دائما قياس درجة حرارة الطفل و كإجراء أولي قم باعطاء الطفل أحد الادوية الخافضة للحرارة التي يصفها طبيب الأطفال عادة وأفضلها تحاميل السيتامول أو شراب البروفين ولا تعط الطفل الأسبيرين خاصة في حالات الكريب وجدري الماء و لا تضع كمادات الماء البارد أو الثلج أو الكحول على جسم الطفل أما اذا كانت حرارة جسم الطفل مرتفعة بسبب تعرضه لاشعة الشمس لفترة طويلة فقم بنقل الطفل إلى مكان أكثر برودة و اعطه الكثير من السوائل و أخيرا تذكر دوماً أن الحرارة ليست مرضا بحد ذاتها وإنما هي أحد أعراض المرض ولابد من مراجعة الطبيب لمعرفة سبب الحرارة خاصة اذا كان عمر الطفل أقل من ثلاثة اشهر 


إسعاف الكسور و الرضوض : 
لا تقم بتحريك الطفل الذي يشتبه باصابته بكسر في العنق أو في العمود الفقري لأن تحريكه قد يسبب له أذية خطيرة ودائمة و يجب أن تشتبه بوجود كسر عندما يتعرض طفل ما لحادث سقوط أو رض و عند وجود ألم و تورم أو تشوه في ناحية الرض كذلك عندما يسبب تحريك الطرف الما للطفل وهنا يجب عدم تحريك الطرف قبل تثبيته و اطلب الاسعاف بعد تثبيت الطرف المكسور و يمكنك وضع كمادات من الماء البارد ريثما يحضر الاسعاف 


إسعاف الطفل بعد تعرضه لضربة على الرأس : 
لا تقم بتحريك الطفل الذي يشتبه بإصابته بأذية في الرأس أو العنق أو العمود الفقري لأن أي حركة للطفل هنا قد تؤذيه وتسبب أذية خطيرة و يجب عليك فقط طلب الطبيب أو الاسعاف خاصة اذا كان لدى الطفل أي مما يلي : 
فقد وعي أو ميل شديد للنوم


صداع مستمر أو اقياءات


عدم القدرة على تحريك أحد الأطراف


سيلان الدم أو سيلان سائل أصفر من الأنف أو من الأذن


عند وجود الاختلاجات


عند وجود اضطراب في الوعي أو السوك أو الكلام




إسعاف الرعاف : 
ضع الطفل بوضعية الجلوس و الرأس للأسفل قليلاً ثم قم بضغط الأنف بين اصبعيك ولمدة عشرة دقائق و يفضل أن تقوم بمعايرة الوقت بالساعة و اذا استمر الرعاف بعد الضغط لعشرة دقائق يجب مراجعة الطبيب 


إسعاف الطفل المتسمم : 
قم باسعاف الطفل إلى الطبيب أو إلى أقرب مشفى اذا كان لدى الطفل المتسمم أي مما يلي :
فقد للوعي
ميل للنوم
إختلاجات
صعوبة في التنفس


اسعاف الطفل الذي تناول المادة السامة عن طريق الفم :
كل مادة يبتلعها الطفل غير الاغذية تعتبر حالة تسمم خطيرة و عليك عندها الإتصال بمركز التسممات و لا تجبر الطفل على الإقياء لا بعد استشارة الطبيب لأن الاقياء قد يؤذي الطفل


إسعاف الطفل المتعرض للغازات والابخرة السامة :
أخرج الطفل إلى مكان بعيد عن الدخان حيث يوجد هواء نقي ثم اتصل بالطبيب واذا توقف تنفس الطفل ابدأ بالتنفس الإصطناعي حتى يصل الاسعاف


التسممات عبر الجلد :
اذا تعرض جلد الطفل لمادة سامة مثل الاسيد أو المبيدات الحشرية قم عندها بازالة هذه المادة من على جلد الطفل و انزع الملابس الملوثة ثم اغسل الجلد المصاب بكميات كبيرة من الماء و الصابون ثم اتصل بالطبيب


اسعاف الجروح : 
تأكد دوما من تلقي الطفل للجرعات الكاملة من لقاح الكزاز 


إسعاف الكدمات : 
الكدمة هي رض على النسج الرخوة تتظاهر على شكل احمرار أو ازرقاق في الجلد مع تورم ولكن دون وجود جرح صريح ويتم اسعاف الكدمة بوضع كمادات الماء البارد فوق الكدمة لمدة نصف ساعة أما اذا كانت الكدمة كبيرة أو هناك تهتك في النسج فيجب الاتصال بالطبيب 


اسعاف الجروح القاطعة : 
قم بتطبيق الضغط على الجرح النازف بقطعة قماش نظيفة و ذلك لايقاف النزف أولا أما اذا كان الجرح كبيراً وعميقاً فاتصل بالطبيب مع الاستمرار بالضغط والجروح الصغيرة يمكن غسلها بالماء والصابون ثم تغطى بشاش معقم أما الجروح الكبيرة فتخاط من قبل الطبيب 
الخدوش والكشوط تغسل بالماء والصابون ثم تغطى بشاش معقم غير لاصق كالذي تغطى به الحروق


الجروح الناجمة عن الشظايا تغسل بالماء والصابون ولا تقم بنزع الشضايا الكبيرة أما الشظايا الصغيرة فيمكن ازالتها بملقط نظيف


الجروح الواخزة كالجروح الناجمة عن السكين وهنا لا تقم بنزع الجسم الغريب الذي انغرز في الجسم اذا كان هذا الجسم كبيرا كالسكين و إنما اتركه مكانه في جسم الطفل حتى يتم اسعافه و الجروح الواخزة الصغيرة تغسل بالماء والصابون و يجب اعطاء الطفل المصل المضاد للكزاز اذا كان عمره اكثر من خمسة سنوات


إسعاف لدغات الحشرات : 
قم بازالة ذيل الحشرة من مكان اللدغ ثم ضع كمادة ماء بارد لتخيف الالم ويجب عليك اسعاف الطفل الملدوغ الى الطبيب في حال ظهور اي مما يلي :
الشرى
أو طفح جلدي
اقياء
ضيق نفس
حالة اغماء


لدغة العقرب :




تأكد أولا من عدم وجود العقرب في مكان قريب ثم طبق كمادات الماء البارد مكان اللدغة ثم اسعف الطفل إلى أقرب طبيب


لدغة الافعى :
هنا يجب عدم وضع الماء البارد مكان اللدغة فقط اجعل الطفل بوضعية يكون فيها مكان اللدغة اخفض من القلب وقم باسغاف الطفل إلى أقرب مشفى


اسعاف إصابات الأسنان عند الأطفال : 
الاسنان اللبنية:
في حال حدوث كسر أو خلع لأحد الاسنان اللبنية عند الطفل قم بضغط مكان النزف بقطعة شاش نظيفة وراجع طبيب الاسنان 


الاسنان الدائمة :
في حال انخلاع أحد الاسنان الدائمة للطفل يجب عليك ايجاد هذا السن و مسكه بلطف من مكان بعيد عن جذر السن و قم بوضع السن في مكانه الطبيعي حيث كان في فم الطفل مع تطبيق ضغط خفيف و اذا لم تتطع وضع السن في مكانه في قم الطفل ضعه في كأس من حليب البقر و اذهب به مباشرة الى طبيب الاسنان ليعيد السن الى مكانه في اسرع وقت ممكن أما اذا كان السن مكسورا فاجمع قطع السن و اضغط مكان السن بقطعة شاش 


* * * *
إسعاف الطفل الرضيع في حالات الشردقة او الاستنشاق : 
تعتبر هذه الحالة من الحالات الاسعافية الهامة التي يمكن أن تنقذ حياة طفل اذا كان المسعف متدربا عليها و تذكر أن أهم شيء في هذه الحالة هو تأمين وصول الهواء الى الرئتين 
المقصود بالشردقة أو الاستنشاق هو دخول جسم أجنبي إلى مجرى التنفس عند الطفل وهي تكثر خلال السنوات الاولى خاصة في بدء المشي و أكثر الاجسام الاجنبية التي يستنشقها الاطفال هي قطع النقود والمكسرات مثل البزر و الفستق لذلك ينصح بعدم ترك المكسرات بين يدي الاطفال الصغار و ما يحدث عادة هو أن الطفل اثناء اللعب يصاب فجأة بشعور من الإختناق والغصة و الزرقة نتيجة دخول الجسم الاجنبي في مجرى الهواء


اذا كان الطفل بعد الاستنشاق طبيعيا يبكي ويسعل ويتكلم فلا تقم بأي اجراء و لكن اتصل بالطبيب


أما اذا اصيب الطفل اثر الاستنشاق بالاختناق وأصبح مزرقا و غير قادرا على التنفس فاتبع الخطوات التالية بدقة


ابطح الطفل على راحة كفك اليسرى وراسه متدلي للاسفل


ثم اصفع ظهر الطفل براحة كفك اليمنى و لخمس مرات متتالية بحيث تكون الصفعة بين لوحي الكتف للطفل


و بعد أن تنهي الخمس صفعات أقلب الطفل بحيث يصبح وجهه للاعلى و ثبت اصبعين من اصابعك على منتصف عظم القص وقم بجراء خمس ضغطات متتالية لصدر الطفل وهذا يسمى تمسيد القلب
ثم كرر الخطوتان السابقتان أي صفع الظهر ثم تمسيد القلب حتى يتم خروج الجسم الاجنبي من فم الطفل و يعود تنفس الطفل طبيعيا أما اذا فشلت عدة محاولات و بقي الطفل فاقدا للوعي فعليك القيام بما يلي


ضع الطفل على الارض و افتح فم الطفل و حاول ان تشاهد الجسم الغريب و استخرجه باصبعيك ثم قم بإمالة رأس الطفل للخلف قليلًا و طبق التنفس الاصطناعي كما سيرد في الفقرة التالية


انعاش القلبي الرئوي للطفل أو التنفس الاصطناعي أو ال CPR :


المقصود بالانعاش القلبي الرئوي هو تقديم التهوية والتمسيد القلبي للطفل الذي اصيب بتوقف القلب والتنفس حتى يعودان للعمل بشكل طبيعي و عليك اتباع الخطوات التالية بدقة عند قيامك بعملية الانعاش


ابطح الطفل على الأرض ووجهه للأعلى واجعل رأس الطفل مائلا للخلف قليلاً وطبق فمك على فم الطفل الرضيع بحيث تحيط شفتاك بفم وانف الطفل بشكل محكم و كامل و ابدأ بنفخ الهواء وركز نظرك أثناء النفخ على بطن الطفل ويكون نفخ الهواء أولا لمرتين فقط


بعد ذلك نتابع حسب دخول الهواء إلى الرئتين أو عدم دخوله


اذا ارتفع بطن الطفل بعد نفخ الهواء فهذا دليل على وصول الهواء إلى الرئتين عندها قم بتحري نبض الطفل فاذا كان النبض موجودا استمر بنفخ الهواء ببطء أي مرة كل ثلاث ثواني و استمر بانعاش الطفل طالما أن النبض موجودا حتى يصل فريق الاسعاف


أما اذا كان النبض غائبا فعليك البدء بتمسيد القلب و ذلك بوضع اصبعين من اصابعك على منتصف عظم االقص والقيام بخمس ضغطات للقلب و بعد كل خمس حركات تمسيد يجب نفخ الهواء لمرة واحدة و هكذا اي كرر هذه العملية حتى تشعر بأن النبض قد عاد








أما اذا كان بطن الطفل لا يرتفع عند نفخ الهواء فهذا دليل على عدم وصول الهواء إلى الرئتين عندها قم بإمالة رأس الطفل إلى الخلف قليلا وانفخ الهواء في فم الطفل لمرتين ثم ضع الطفل الرضيع على كفة يدك و اصفع ظهر الطفل بخمس صفعات متتالية بين لوحي الكتف ثم اقلب الطفل واجري تمسيد القلب من جديد بخمس ضغطات على منتصف عظم القص ثم افتح فم الطفل وحاول أن تستخرج الجسم الغريب من فم الطفل وكرر عملية نفخ الهواء وتمسيد القلب بمعدل نفخة لكل خمسة ضغطات على الصدر حتى يعود القلب للعمل أو يصل الاسعاف




* * * *
اسعاف الطفل الكبير المصاب بالشرقة : 


المقصود بالطفل الكبير الاطفال اكثر من ثلاث سنوات 
اذا كان الطفل بعد الشرقة يسعل ويبكي ويتكلم بشكل طبيعي فلا داع لأي اجراء و لكن اتصل بالطبيب أما اذا كان الطفل غير قادر على التنفس فقم بما يلي : 
قف خلف الطفل و امسك كفيك ببعضهما بحيث تكونان فوق معدة الطفل ثم قم بجراء خمسة ضغطات قوية على بطن الطفل أي بضمه اليك بشدة حتى تشعر بخروج الجسم الاجنبي من فم الطفل وكرر هذه العملية اذا فشلت المحاولات الاولى أو حتى يفقد الطفل الوعي








واذا فشلت كل المحاولات وفقد الطفل وعيه انتقل لاجراء الإنعاش القلبي التنفسي وذلك كما يلي :
ضع الطفل على الارض واجعل راسه مائلا للخلف قليلا وافتح فم الطفل وحاول ان تستخرج الجسم الاجنبي من فم الطفل ثم ابدأ بالتنفس الاصطناعي و انفخ نفختين في فم الطفل بحيث تغلق يدك الييسرى أنف الطفل أثناء نفخ الهواء فاذا ارتفع صدر الطفل عند نفخ الهواء تحرى عندها وجود النبض فاذا كان انبض موجودا استمر بنفخ الهواء كل ثلاث ثواني و تحرى وجود النبض كل دقيقة واستمر بعملية التنفس طالما أن النبض موجودا اما اذال كان النبض غائبا فابدأ بتمسيد القلب لخمس ضغطات مقابل كل حركة تنفس واحدة ويكون تمسيد القلب عند الطفل الكبير بوضع كفة اليد على منتصف عظم القص










أما اذا كان صدر الطفل لا يرتفع عند نفخ الهواء فاعد امالة رأس الطفل للخلف قليلا وحول استخراج الجسم الاجنبي باصابعك وأعد عملية التنفس والتمسيد حتى يصل فريق الاسعاف




وإن شاء الله الجميع بخير ومايحتاج الى هذه الإسعافات ...






كيف تعاقب ابنائك بطريقة صحيحة؟



كيف تعاقب ابنائك بطريقة صحيحة؟



01 فترة ما قبل المدرسة ، إذا أخطأ الطفل واستحق العقاب ، يجب أن يكون العقاب بسيطاً ، بعدها يمكن حرمانه من لعبة محببة أو مشاهدة الكرتون.



02 بعد سن 7 سنوات حيث بدأ الابن يتعلم ويفهم المعاير الاجتماعية والفرق بين الحلال والحرام ، يجب تعليمه الفرق بين حدود أشيائه وأشياء غيره ، حتى لا يعتقد أن كل ما في البيت ملكه ويتصرف به كيف يشاء ، حتى يتعلم الانضباط.




03 البعد عن الضرب العنيف والضرب على الوجه أو باستخدام الخرطوم أو الحزام أو الضرب بالحذاء أو القرص فى أماكن خاصة من جسده ، لأن كل هذا يسبب الإهانة الكبيرة للطفل ولا تمحى من ذاكرته طوال عمره.




04 الابتعاد عن تعذيب الطفل بدعوى تربيته باستخدام الشطة ( الفلفل ) أو لسعه بالنار ، لأن هذا كله يحطم معنوياته بشدة.




05   الهدف من العقاب تغير سلوك خاطئ عند الأبناء ، وليس حرباً بين الأب أو الأم والأبناء ، لأن العناد بين الطرفين لن يصل للهدف المنشود وهو تربية الابناء بشكل صحيح.




06 الابتعاد تماماً عن الألفاظ السيئة التي يرددها الآباء على مسمع أبنائهم مثل : غبي ، كلب ، حمار ، أنت دائماً لا تصلح لشيء ، الحمار يفهم أكثر منك .. وهكذا.





07 بعد البلوغ يجب تغير كل طرق التعامل مع الأبناء ومنع الضرب نهائياً ، لأن الأبناء يعتبرون أنفسهم كباراً حتى ولو كانوا أطفالاً من الداخل ، ولكن الصداقة بينهم وبين الآباء هي الحل الأمثل للتقرب من أفكارهم واهتماماتهم وأحلامهم ، والنصح غير المباشر وسرد القصص وملخص تجارب الآخرين أفضل من التحذير والتعليمات المباشرة التي يرفضها الأبناء في هذه السن.




08 لا يجوز أن يرانا الأبناء في فعل يستوجب العقاب ، فلا يجب أن يجد الابن أباه يتجسس عليه أو أمه تكذب أمامه أو نعده بشيء لا نستطيع الوفاء به لأنه لن يقبل التناقض.




09 كل ممنوع مرغوب وسياسة المنع لا تجدي مع المراهقين ، بل الحوار معهم أجدى وأنفع من منعه.




10 تركيز على المكافآت .. إذا فعل شيئاً إيجابياً ومفيداً فلا يوجد طفل يخطيء طوال الوقت.